كاريكاتير وصورة

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار جهوية | كلميم، "إلدورادو" فرنسي بريطاني في مجال الطاقة

كلميم، "إلدورادو" فرنسي بريطاني في مجال الطاقة

لا يمكن إنكار اهتمام الفاعلين العالميين في مجال الطاقة بالاستثمار في المغرب. وإذا كانت المملكة قد أطلقت الكثير من المشاريع في السنوات الأخيرة، فإن جهة واحدة، على الخصوص، استأثرت باهتمام متزايد من لدن المستثمرين. ويتعلق الأمر بجهة كلميم واد نون.

وفي ضوء الإعلانات الصادرة، فإنه من المحتمل أن تصبح هذه الجهة "إلدورادو" في مجال الطاقة. آخر إعلان يعود إلى الأيام القليلة الماضية، حيث عبرت شركة "توتال" الفرنسية، الرائدة في مجال الطاقة، من خلال فرعها "إرين"، عن عزمها الاستثمار بكثافة في مشروع طاقي بهذه المنطقة. وعليه، تعتزم "توتال إرين" رصد 10.69 مليار دولار، أي 100 مليار درهم، لإنجاز مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونياك بكلميم - واد نون.

هذه الأنباء، التي كشفت عنها وكالة "Ecofin"، تأتي بناء على التوضيحات التي قدمتها مصادر مقربة من الملف. مشروع بريطاني آخر سيتم إنجازه على صعيد هذه الجهة. وي قدم هذا المشروع، الذي ستنفذه شركة "Xlinks"، على أنه أحد أهم المشاريع الطاقية.

و كشفت شركة الطاقة المتجددة البريطانية "إكس لينكس" عن أحدث خطواتها لتنفيذ أطول خط کھرباء بحري في العالم يربط بين المغرب وبريطانيا. وحسب موقع "طاقة" المتخصص، طرحت الشركة، قبل أيام، مناقصة لإجراء المسوحات الجيوفيزيائية والتقنية على طول خط كهرباء بحري يبلغ 3 آلاف و800 کلم.

وحسب المصدر نفسه، سيربط الخط، التيار المستمر عالي الجهد بين مجمع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح -الذي تخطط شركة "إكس لينكس" لبنائه في منطقة كلميم (المغرب)- والمملكة المتحدة، لتزويد نحو 7 ملايين منزل بريطاني بالطاقة المتجددة، حسب موقع "موروكو وورلد نيوز".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك