كاريكاتير وصورة

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار جهوية | كلميم .. تأسيس فرع الجنوب للفيدارالية الوطنية لدعم خلق المقاولات

كلميم .. تأسيس فرع الجنوب للفيدارالية الوطنية لدعم خلق المقاولات

تم اليوم السبت بمدينة كلميم، تأسيس فرع الجنوب للفيدارالية الوطنية لدعم خلق المقاولات، وذلك خلال جمع عام تأسيسي حضره رئيس الفيدرالية أناس الدكالي، وفاعلين في ريادة الأعمال.

وتسعى هذه التمثيلية الجهوية، التي ستغطي الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة (كلميم واد نون، والساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب)، إلى تنفيذ أهداف الفيدرالية المتمثلة بالأساس في تأطير وتكوين ومواكبة الجمعيات العاملة في مجال دعم ومصاحبة حاملي المشاريع، وكذا تقوية قدراتها في مختلف المجالات المرتبطة بالمقاولة.

وأكد السيد الدكالي، أن الغاية من إحداث الفيدارلية الوطنية لدعم خلق المقاولات هو تكوين الجمعيات العاملة في مجال دعم المقاولات الناشئة، وذلك بعد أن لوحظ تسجيل ضعف في مجال المواكبة البعدية للمقاولين، لهذا ، يضيف، تسعى الفيدرالية الى المساهمة في تقليص الخصاص في مجال المواكبة.

وقال إن دور الفيدرالية هو خلق شبكات جهوية للجمعيات العاملة في هذا المجال، وذلك عبر تقديم المساعدة في التكوين والتأهيل وتقوية القدرات باستعمال آليات وأدوات ومناهج مبتكرة من صميم إنتاج الفاعلين بهذه الفيدرالية وبالبيئة المحيطة بالمقاولة، سواء تعلق الأمر بالتكوين أو الوساطة أو المواكبة و التمويل.

وشدد على أن دعم المقاولة يحتاج الى فاعلين في المواكبة لاسيما مع وجود برامج وطنية تضم تمويلات مهمة ك”انطلاقة”، وأيضا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة ولاسيما فيما يتعلق بالدعم السوسيو – اقتصادي، إضافة الى برامج جهوية، وأخرى في إطار التعاون الدولي.

ودعا السيد الدكالي إلى ضرورة تأهيل الجمعيات وتجويد البرامج وخلق آليات عمل مبتكرة من أجل مواكبة جميع مراحل المشاريع .

من جهته، أكد المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات كلميم واد نون، عبدالكريم الناجي، توفر الدهة على برامج في مجال ريادة الأعمال، مضيفا أنه وعلى الرغم من وجود معيقات على مستوى كلميم واد نون فإن هناك طموح كبير ورهانات وأفكار جديدة، وموارد بشرية لها علاقة بريادة الأعمال .

ودعا السيد الناجي الى التنزيل الجيد والمحكم لبرامج مقاولاتية مهمة ك “انطلاقة” و “مقاولتي”.

وتم خلال هذا اللقاء، تقديم عرض من طرف الكاتب العام للفيدرالية الوطنية لدعم خلق المقاولات ، أسامة الوكيلي، تناول بالخصوص، أهداف تأسيس الفيدرالية التي تروم بالأساس مهننة وتجميع وتمثيل الشبكات الجهوية المحلية في الميدان المقاولاتي، وتعبئة الفاعلين في مجال الادماج السوسيو-اقتصادي وخاصة ريادة الأعمال، وكذا خلق نظم جديدة للتعاون بين الفاعلين.

وتم خلال الجمع التأسيسي الإعلان عن أعضاء المكتب المسير لفرع الجنوب للفيدرالية الوطنية لدعم خلق المقاولات.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك