كاريكاتير وصورة

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار جهوية | تدشينات و مشاريع تعرف انطلاقتها بعد جمود ذام سنوات بكلميم

تدشينات و مشاريع تعرف انطلاقتها بعد جمود ذام سنوات بكلميم

أشرف محمد الناجم أبهي، والي جهة كلميم وادنون، منذ يوم الخميس الماضي، على تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية تهم جماعات تغجيجت وتيمولاي وفاصك، بمناسبة الذكرى الـ20 لتربع الملك محمد السادس على العرش.

و البداية من جماعة فاصك التي كانت أولى محطات والي كلميم وادنون بمعية الوفد المرافق له، حيث أعطيت انطلاقة مشروع توسيع شبكة الكهرباء بدواوير الجماعة، بشراكة بين وكالة الجنوب ومجلس إقليم كلميم ومديرية الجماعات المحلية وجماعة فاصك، حيث تفضل السيد والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم، بمركز فاصك، بإعطاء الانطلاقة لمشروع توسيع الشبكة الكهربائية بمختلف الدواوير التابعة للجماعة.


وكان في استقبال السيد والي الجهة والوفد المرافق له، أعضاء المجلس الجماعي لفاصك، وعدد من الأعيان، وبعض ممثلي هيئات المجتمع المدني، وساكنة الدواوير الأربعة التابعة للجماعة.

وقدمت للوفد، الذي ضم منتخبين عن الجهة والإقليم، وممثلي المصالح الخارجية، المدنية والأمنية والعسكرية، شروحات حول مشروع توسيع الشبكة الكهربائية، الذي يندرج ضمن اتفاقية المشاريع التنموية ذات الأولوية، المبرمة بين وزارة الداخلية، ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، والمجلس الإقليمي لكلميم، وجماعة فاصك، بغلاف مالي إجمالي يفوق 5 ملايين وسبعمائة ألف درهم.


ويأتي هذا الحدث في إطار تنفيذ برنامج تدشين وإعطاء الإنطلاقة ووضع الحجر الأساس لمجموعة من المشاريع التنموية بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم، من قبل السيد والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم، والوفد المرافق له، بمناسبة الذكرى 20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وسيمكن هذا المشروع التنموي الهام من تمكين أزيد من 700 مستفيد ومستفيدة بمختلف الدواوير التابعة للجماعة، وساكنة منطقة إدايغبي، من ربط منازلهم بشبكة الكهرباء.

و بجماعة تغجيجت اشرف ايضا والي الجهة رفقة وفد مكون من عدد من المنتخبين على رأسهم رئيس جهة كلميم وادنون و رئيس المجلس الإقليمي و باقي رؤساء الجماعات على تدشين عدد من المشاريع المهمة، ومن بين هذه المشاريع التي اشرف  على اعطاء انطلاقة اشغالها  ، خلال زيارته إلى جماعة تغجيجت ، مشروع التطهير السائل ومشروع انجاز محطة التصفية ومحطة الرفع،وهي برامج يتم انجازها  في اطار عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم وادنون بتكلفة اجمالية بلغت 44 783 700.00درهم بشراكة بين كل من جهة كلميم وادنون والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعة تغجيجت.


وفي إطار تاهيل البنيات التحتية لمركز تغجيجت ثم اعطاء انطلاقة اشغال تزويد دوار تحرارت بالطاقة الكهربائية وتوسيع  شبكة الكهرباء بمركز تغجيجت ،مشروع يتم انجازه بشراكة بين جماعة تغجيجت  والمكتب الوطني للكهرباء الماء الصالح لشرب وبتكلفت اجمالية بلغت 400614,00درهم .

وفي اطار البرنامج التنموي ذات الاولوية بجماعات كلميم ،ثم اعطاء انطلاقة اشغال فتح المسلك طرقي الرابط بين دوار مسكراد في اتجاه تزكي امحمد واشغال تهيئة ساحة الحرية ،مشروعين يتم انجازهما بشراكة بين جماعو تغجيجت ووكالة الجنوب وباعتمادات مالية بلغت  1 428 556,00درهم ،

لتختتم زيارة السيد والى الجهة والوفد المرافق له لجماعة تغجيجت  بتدشين الانارة العمومية بالجماعة ،مشروع ثم انجازه بتكلفت بلغت 1777236,00درهم .

وفي إطار برنامج المخطط الأخضر، تم بجماعة تيمولاي إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع غراسة الزيتون بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة بكلميم، وذلك على مساحة 70 هكتارا، بغلاف مالي إجمالي يناهز .درهم 7.630.000

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك