كاريكاتير وصورة

الأكورة


ن ، والقلم وما يسطرون ...

عبدالله حافيظي السباعي، باحث متخصص في الشؤون الصحراوية والموريتاتية

واقع الصحراء والنموذج التنموي المرتقب

الدكتور حمدات لحسن / العيون

الاستثناء المغربي بين الواقع السلطوي والأفق الديموقراطي

حسن الزواوي**أستاذ بجامعة إبن زهر بأكادير وباحث في العلوم السياسية

الوعاء_العقاري بالصحراء الثروة المستباحة

متابعة : محمد سالم بنعبد الفتاح

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار محلية | حريق مهول يلتهم أشجار نخيل بطاطا.. والنيران تكبد خسائر للفلاحين

حريق مهول يلتهم أشجار نخيل بطاطا.. والنيران تكبد خسائر للفلاحين

شبّ حريق مهول، السبت، بواحة تِيكان الواقعة بتراب جماعة أديس إقليم طاطا، وأتى على حولي 120 شجرة نخيل مثمرة في ملكية فلاحين بالمنطقة، وفق ما أوردته مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن نيرانا كثيفة اندلعت عصر اليوم ذاته بواحة تِيكان لأسباب مجهولة، خلفت هلعا كبيرا في أوساط الساكنة المحلية التي تدخلت بوسائل وطرق بدائية للسيطرة على ألسنة اللهب قبل وصول عناصر الإطفاء.

وأضافت المصادر نفسها أن مصالح الوقاية المدنية وجدت صعوبة كبيرة في عملية إخماد الحريق التي استغرقت أزيد من خمس ساعات متواصلة بسبب وعورة المسالك، اضطرت معها إلى تعزيز وحداتها بعناصر ومعدات إضافية، فضلا عن تجنُّد ساكنة دوار تِيكان، للتغلب على الحريق والحد من انتشاره.

وفي تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، قال عدد من سكان تِيكان إن النيران تسببت في خسائر مادية لعشرات الفلاحين، على اعتبار أن جميع الأشجار المحترقة مثمرة ولم يتبق على جني محصولها سوى أيام معدودة، وهو ما يتطلب من الجهات المسؤولة التدخل وتعويض المتضررين من هذا الحادث، على حد تصريحاتهم.

كما طالب المتحدثون السلطات الإقليمية بتوسيع مسالك الواحة التي تعتبر عائقا كبيرا أمام عمل رجال الإطفاء، وذلك تفاديا لتسجيل المزيد من الخسائر الفادحة.

تجدر الإشارة إلى أن الحادث استنفر أيضا السلطات المحلية بباشوية طاطا وقيادة أديس، ومصالح الدرك الملكي، التي حلت بواحة تيكان فور علمها بالخبر من أجل مواكبة عملية إخماد ألسنة اللهب واتخاد جميع الإجراءات الإدارية اللازمة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك