كاريكاتير وصورة

الأكورة


ن ، والقلم وما يسطرون ...

عبدالله حافيظي السباعي، باحث متخصص في الشؤون الصحراوية والموريتاتية

واقع الصحراء والنموذج التنموي المرتقب

الدكتور حمدات لحسن / العيون

الاستثناء المغربي بين الواقع السلطوي والأفق الديموقراطي

حسن الزواوي**أستاذ بجامعة إبن زهر بأكادير وباحث في العلوم السياسية

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | تعليم | سعيد أمزازي يطلع على اوراش ضخمة للتكوين المهني بسيدي افني

سعيد أمزازي يطلع على اوراش ضخمة للتكوين المهني بسيدي افني

ترأس السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رفقة السيد الحسن صدقي عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي افني يومه السبت 29 يونيو 2019 حفل أعطاء الإنطلاقة الرسمية لسلك الإجازة المهنية بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بسيدي افني.


تعد الإجازة المهنية محطة هامة في مسار نوعي جمع بين مؤسسة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية و جامعة إبن زهر في شراكة رائدة و فريدة بدعم من الوزارة الوصية على القطاع وتجسيدا للتوجيهات  الملكية السامية الهادفة   إلى تكريس جسور المعرفة بين الجامعة و المؤسسة التكوينية وجعلها في مستوى تطلعات و إنتظارات الشباب.


هذا المسار التشاركي الذي تجسد بعقد مجموعة من اللقاءات بمختلف ربوع الأقاليم الجنوبية إبتداءا من الداخلة مرورا بالعيون ثم بمدينة الوطية طانطان و وصولا إلى ورشة العمل التي أشرف عليها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي افني في 07 مارس المنصرم، ليتوج اليوم باعطاء إنطلاقة سلك الإجازة المهنية بهذا الإقليم في تكوينات التسيير السياحي و تسيير الموارد البشرية التي ستكون حتما فرصة للطلبة و المتدربين من أجل مواصلة مسارهم الأكاديمي و التخصص في قطاعات واعدة من شأنها رفع تحديات التنمية.


كما يعلم الجميع أن من بين أهداف خارطة الطريق التي تم تقديمها أمام انظار صاحب الجلالة تحسين جودة التكوين و انجاح الاندماج القائم حاليا بين التربية الوطنية والتكوين المهني بجعل التكوين المهني مسلكا من مسالك التعليم العمومي ابتداء من المستوى الابتدائي إلى مستوى الإجازة المهنية. كما أن مدينة المهن و الكفاءات التي سيتم انشاؤها بجهة كليم واد نون ستمكن من تكوين أزيد من ألف شاب و شابة في قطاعات  الفلاحة، الصيد البحري والرقمنة في تكامل تام مع التكوينات المتوفرة حاليا حيث سيشكل فيها مستوى التقني المتخصص باك +2 نسبة تجاوز 33% تحتم التفكير في فتح آفاق أكاديمية و تكريس تلك الجسور مع الجامعة خدمة لأبناء ساكنة هذه المنطقة و تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.


و زار السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ايضا مرفوقا بوفد يتكون من السيد كاتب الدولة خالد الصمدي ووالي الجهة الناجم بهاي وعامل اقليم سيدي افني حسن صدقي ورؤساء المجالس المنتخبة بالمنطقة وهيئات مهنية يومه السبت 29 يونيو  المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بسيدي افني.

حيث تفقد الوزير والوفد المرافق قاعات ومحارف المؤسسة واطلعوا على التكوينات الموجودة كما أشادوا بجودة المعمار والتجهيزات المتوفرة بهذا الصرح الذي تم تشييده على ضفاف الأطلسي. وأعطى السيد الوزير أيضا الانطلاقة لسلك الإجازة المهنية في إطار الشراكة التي تجمع بين مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية و جامعة إبن زهر الهادفة إلى تكريس جسور وممرات بين الجامعة و المؤسسة التكوينية.  وفي كلمته اكد المدير الجهوي للأقاليم الجنوبية السيد السامي الصلح الطيب على ضرورة الاستجابة لطلبات متدربي التكوين المهني خصوصا بمستوى تفني متخصص باك +2  وتمكينهم من مواصلة مسارهم الأكاديمي و التخصص في مجالات واعدة عن طريق الإجازة المهنية في انتظار جامعة بالأقاليم الجنوبية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك