كاريكاتير وصورة

الأكورة


ن ، والقلم وما يسطرون ...

عبدالله حافيظي السباعي، باحث متخصص في الشؤون الصحراوية والموريتاتية

واقع الصحراء والنموذج التنموي المرتقب

الدكتور حمدات لحسن / العيون

الاستثناء المغربي بين الواقع السلطوي والأفق الديموقراطي

حسن الزواوي**أستاذ بجامعة إبن زهر بأكادير وباحث في العلوم السياسية

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | 24 ساعة | الكشفية الحسنية المغربية وفعاليات تربوية تعبر عن استيائها للانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل بمخيمات تندوف

الكشفية الحسنية المغربية وفعاليات تربوية تعبر عن استيائها للانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل بمخيمات تندوف

عبرت الكشفية الحسنية المغربية والفعاليات التربوية المشاركة حاليا في المخيم الصيفي الانبعاث بأكادير، الذي تنظمه الكشفية الحسنية المغربية لجهتي الصحراء وسوس ماسة درعة، عن استيائها للانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري .

وطالبت هذه الفعاليات، في بيان لها، المنتظم الدولي والمنظمات الدولية المهتمة بحقوق الطفل من أجل التدخل العاجل لفك الحصار المضروب على الأطفال المحرومين من أبسط حقوقهم بمخيمات العار بتندوف. 

وسجلت هذه الفعاليات أن الوضعية الصعبة التي يعيشها الأطفال المحتجزون بمخيمات تندوف من تشرد وطمس لهويتهم ناجمة عن "القمع الوحشي والاحتجاز التعسفي" الذي تمارسه "البوليساريو" في حق هؤلاء الأطفال، وكذا ترحيلهم إلى بعض الدول الأوربية وأمريكا اللاتينية وإجبارهم على الانخراط في العمل العسكري والمتاجرة بهم.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته من أجل حماية هؤلاء الأطفال من الاعتداءات المتواصلة لمليشيات "البوليساريو" وحرمانهم من الحق في التعلم والصحة والترفيه والأمن، مشيرة إلى أن هذه المآسي وقفت عليها مجموعة من المنظمات الدولية.

من جهة أخرى، عبرت هذه الفعاليات عن ارتياحها لما يتمتع به الأطفال بالأقاليم الجنوبية للمملكة من حقوق وحريات وكذا انخراطهم الشامل في مختلف الأنشطة التربوية والكشفية والثقافية والرياضة.

وثمنت هذه الفعاليات جهود جلالة الملك محمد السادس وتوجيهاته السامية الهادفة إلى ضرورة توفير الحماية و الأمن النفسي و الاجتماعي للأطفال وعدم التهاون مع من يلحق الأذى بهم ويعرضهم لمخاطر الإساءة.

وخلصت الفعاليات إلى دعوة الأمم المتحدة إلى الإسراع بإحصاء المحتجزين بمخيمات تندوف وفك الحصار عنهم في إطار الالتزام بقيم حقوق الإنسان الكونية، معبرة عن التشبث بقيم حقوق الإنسان وبمغربية الصحراء والوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة.

 

وينظم المخيم الصيفي الانبعاث بأكادير في إطار برنامج العطلة للجميع الذي تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

زائر 23/07/2015 06:45:44
https://www.facebook.com/Rassdmaroc/videos/vr.1152574428087850/1152411034770856/?type=2&theater
اللهم إنا متضامنون معهم و نستنكر فعل الظلمة في حقهم.
ما ذا تنتظرون منهم في المستقبل؟
اللعنة على من أمر و الخيبة لمن نفذ
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك